بحث عن
بحث متقدم

أمير منطقة القصيم يترأس الاجتماع العاشر للجنة التنسيق الوظيفي بالمنطقة

كتب فى : 05-11-2015

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس اللجنة العليا للتنسيق الوظيفي بالمنطقة يوم الثلاثاء الموافق 14/1/1436 هـ ، الاجتماع العاشر للجنة التنسيق الوظيفي بمنطقة القصيم ، وذلك بمقر اللجنة بمدينة بريدة ، بحضور أعضاء اللجنة.

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من سمو أمير القصيم بالأعضاء المنضمين حديثاً للجنة ، محفزاً الأعضاء على تفاعل الجميع في إيجاد الفرص الوظيفية ، مفيداً أن التحدي لدينا أكبر في المنطقة لاتساع مساحتها ونطاقها في مجال توظيف الشباب ، وأن لا يأخذ الوافد وظيفة الشاب السعودي ، لكي تكون خيرات بلادنا في بلادنا ، موصياً أن يتعامل المسؤول مع طالب الوظيفة كأنما يتعامل مع أبنه.

وتمنى سموه أن تكون هناك إحصائية من قبل اللجنة لطالبي العمل ، من خلال إيجاد إحصائية دقيقة لمن يتوظف من الموقع ومن توظف عن طريق تحويله من قبل الإمارة ، ومن هو أبدى عزوفه عن العمل.

ثم قدم أمين عام اللجنة العليا للتنسيق الوظيفي المهندس منصور بن إبراهيم الرسيني عرضآ لما أنجز من أعمال اللجنة خلال الربع الأخير من عام 1436هـ ، بعد ذلك عرض رئيس اللجنة التنفيذية الأستاذ عبدالله الخميس للأعضاء فلم عن تدشين رئيس اللجنة العليا للتنسيق الوظيفي للموقع الالكتروني بحلته الجديدة والذي تم بمكتب سموه يوم الثلاثاء 27/11/1436هـ وتم شرح مميزات الموقع, ثم تحدث عن مجموع المتقدمين بالموقع من طالبي العمل للعام المنصرم حيث بلغ عددهم 27909 طالب للعمل ، وبلغ عدد المرشحين للربع الأخير من عام 1436هـ 1445 والمحولين من الإمارة199 طالباً للعمل.

ثم استعرض الأعمال التطويرية التي طرأت على لجنة التنسيق الوظيفي مثل الكتيب التعريفي ، وتطوير الموقع الإلكتروني ، الذي يخدم طالبي العمل بالاتصال المباشرة مع الشركة بعد اختيار الوظيفة المناسبة له حسب التخصص

عقب ذلك تم طرح احتياجات اللجنة ومنها الدعم المادي ، وكيفية الاستفادة من صندوق تنمية الموارد البشرية لطالبي العمل ، بإقامة دورات تدريبية .

وعقب الاجتماع بارك صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز ، هو وأعضاء اللجنة لأبناء الوطن ، قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بإنشاء الهيئة العامة لتوليد الوظائف التي صدرت مؤخراً من مجلس الوزراء ، مؤكداً ذلك أن القرار سيخدم شباب وشابات الوطن.

 

وفي تصريح خاص لوسائل الأعلام قال سمو أمير القصيم : أن اللجنة تطرقت لعدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال من أهمها ماذا قدمت هذه اللجنة لطالبي الوظائف من الشباب السعوديين ، وماذا يمكنها أن تقدم تسهيلات في ذلك ، مشيداً بتعاون الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع الخاص مع اللجنة في توظيف الشباب السعوديين ، مظهراً عدم جدية الشباب في التوظف أو العمل في القطاع الخاص ، لافتاً الانتباه إلى تردد الشباب في العمل بالقطاع الخاص ، وعدم الإقبال عليه ، حيث يرون أن العمل الحكومي أفضل من القطاع الخاص وأكثر قبولاً لديهم ، مشيراً إلى أن تلك المشكلة ، يجب أن تدرس من مراكز البحوث والدراسات في الجامعات للوصول إلى نتيجة مجدية في حل ذلك.

وأوضح سموه أن الاجتماع خلص إلى فكرة إنشاء جائزة لتكريم أفضل منشأة ( من الشركات أو القطاع الخاص وغيرها ) لتوظيف السعوديين ، وينشأ لها لجنة تحكيم ، لافتاً الانتباه إلى أنه هناك لجنة تنفيذية مصغرة لدراسة بعض التسهيلات وآليات توظيف الشباب السعودي.

وأكد أن اللجنة تسير في كل ما يمكن أن يلبي رغبات طالبي العمل من الشباب السعودي ، مبدياً ضرورة اهتمام طالبي الوظيفة مع جهود اللجنة ، والجدية في ذلك من الشباب للإقدام على العمل ، كاشفاً ضعف أرقام طالبي الوظائف في القطاع الخاص من الشباب ، حيث أن ما يحال من اللجنة لا يتجاوز ما نسبته 30 %‏ ، وأن ما بين مئة شاب لا يقبل منهم العمل في القطاع الخاص سوى 30 طالباً للعمل.

وبين سمو أمير منطقة القصيم اهتمامه بالشباب طالبي العمل في المحافظات والمراكز النائية في منطقة القصيم ، حيث جرت مناقشة ذلك ، من خلال تنسيق اللجنة مع الغرف التجارية لتوفير الوظائف لطالبي العمل من الشباب السعودي هناك.

 



يهمنا رأيك

ما هو تقييمك للموقع ؟
70.46%
8.46%
21.07%